الاثنين، 9 مايو 2011

جيتو

Ghetto
A ghetto is a section of a city occupied by a group who live there especially because of social, economic, or legal pressure.
مقطع من المدينة مأهول من قبل مجموعة الذين يعيشون هناك لا سيما بسبب والاقتصادية والقانونية أو الضغط الاجتماعي.

إن ما حدث من قبل في قرية صول وما حدث بالأمس 8 مايو في امبابة من تعدي على الكنائس ومن قبل أحداث كنيسة القديسين لهو أكبر دليل على الشتات الذى نعيش فيه نتيجة لتضليل حاكم عابث استغل موروثات جينية في شعب مصر ألا وهي حب التدين ..
لقد قام النظام البائد بوضع مصر في جيتو كبير بعيدا عن الحضارة والمدنية وروح التسامح التى يتسم بها هذا الشعب العظيم.

لن أتطرق لمسببات هذه الأحداث ولا لنتائجها بل أود طرح رؤيتى للوضع الحالى فقط بناء على الأحداث الأخيرة ..
تقسمت مصر " الجيتو الاكبر " الى عدة أزقه فأرى الأقباط في جيتو والإسلاميين في عده حوارى والشرطة في منعزل والأحزاب في واد .. والشعب في واد آخر .... الخ.

وايجازا لهذا التقسيم اطرح عليكم مختصرا للرؤية ..
جيتو الأقباط ... بالفعل يبتعدون شيئا فشيئا عن التلاحم الشعبى المطلوب حاليا، على الرغم من قوه عزمهم ومطالبتهم الشديدة بالذوبان في النسيج الوطني من أجل حياة كريمة ، فقط هذا الخيط الرفيع الفاصل بين سلطة الكنيسة الدينية وسلطتها السياسية هو ما يعوق هذا الذوبان الاسطورى .

جيتو الاسلاميين ... للأسف ان هذا الجيتو هو الأكثر تمزقا ما بين " إخوان - سلفيين - أزهريين - عامة المسلمين " وإذا تفرق المسلمين دون اجتماعهم على كلمة واحدة في مصر التي تتسم بالوسطية سيزداد الصراع شيئا فشيئا ويصير اكثر حده مع مرور الوقت وعدم وجود ضوابط للفتاوى وللمرجعيات الدينية المعتدلة هو الخطر الأكبر .
لذا لابد من عودة دور الأزهر الشريف الحقيقي وبقوة والامساك بزمام الأمور قبل ان تستفحل أكثر من ذلك.

جيتو الشرطة ... اثق تمام الثقة بأن الشرطة من أهم أجهزة الدولة وهى السيف الذى يبتر الجريمة داخل اراضي الوطن وهى الجهاز المطلوب بشده تواجده حاليا في الشارع المصرى لمواجهة هذه الاحداث ولكن ...
المفترض اعادة الهيكلة سياسيا قبل اعادة الهيكلة ماديا .. لابد من ان يعرفوا ان مهمتهم هى الحماية والخدمة ، وهذا هو المطلوب من وزير الداخلية حاليا التشديد عليه ومحاسبة المتقاعسين علي العمل أو حل الجهاز بأكمله واعاده انشائه من البداية على اساس الخدمة والحماية فقط ، واعتقد ان هناك الكثيرون من الشباب الراغبين في العمل كضباط او افراد شرطه علي هذا الاساس ولعل اللجان الشعبية هى اكبر دليل على ذلك.

جيتو الحكومة ... يقوم د.عصام شرف بمجهود اسطورى هو ومجلس الوزراء لذا يبدون في انعزال ظاهرى عن الشعب ولكنه في الحقيقة انغماس تام في مشاكل هذا الشعب المنهك القوى ولكن ينقصه القليل من الاشياء حتى يقطع الطريق على دعاة واباطرة الفساد والثورة المضادة ، ينقصهم المصارحة العلنية بكل ما يشغل الشعب ينقصنا هذا ولابد من التشديد عليه ، لماذا تتخذ القرارات بعد التهديد بخروج مليونيات للتحرير ؟!
ولماذا يكون القرار رد فعل وليس مبادرة لؤد الفتنه قبل اشتعالها ؟

جيتو الأحزاب ... لن أطيل الحديث عنهم فالحال ظاهر للجميع ... بنفس المبادئ العتيقة يعملون .. بانفصال تام عن الشارع يتخذون القرارات .. ويرشحون من يرشحون .. ويصدرون البيانات بلسان حالهم لا بلسان حال الشعب .

جيتو الشباب ... من الملاحظ ان الإئتلاف قد تمزق نهائيا بعد انفصال حركة 6 ابريل من ائتلاف شباب الثورة ووصل الى مفترق الطرق ،بالاضافه الى ظهور قوى جديدة علي مسرح الاحداث تدعى حكومة الظل الممثلة لشباب الثورة تقيم المؤتمرات لمناقشة الاحوال وتقديم الحلول ، يبدو ان التشرذم وصل لأهم فئة من فئات الثوار وهذا ما يزيد الطين بله .
لابد من التجمع ثانيا والعمل في الشارع علي التوعية وعلي الوقوف علي الفساد بالتوازي مع التوصل لهيئة تمثل جميع التيارات تتعامل مع الحكومة والمجلس العسكرى كجهة مراقبة ومتابعة .


جيتو المجلس العسكرى ... اللغز الاكبر في المعادلة السياسية المصرية ، احيانا اشفق عليهم لأن الاعباء السياسية اكبر بكثير من الاعباء الحربية ، واحيانا انتقد التباطؤ الشديد لدرجة التشكك في انه تواطؤ ولكنني اعود لمراجعة المرجعية الاصلية لأقدم مؤسسة في العالم اجمع " جيش مصر " اول مؤسسة نظامية في العالم منذ 7 آلاف عام واعود لموقف أحمد عرابى في ثورته لأجد نفسي اقف متحيرا من موقف المجلس العسكرى في الكثير من المواقف .


جيتو الفساد ... بالتأكيد هو المستفيد الأكبر من التخبط والشتات الموجود حاليا ...
ليس لدي أى حل لهذا الجيتو سوى ....
الإباااااااااااااادة علي طريقة هتلر" هولوكوست " .



لك الله يا مصر


0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Blogger Templates | تعريب وتطوير : قوالب بلوجر معربة